Lodaer Img

أسباب الاكتئاب النفسي

أسباب الاكتئاب النفسي

أسباب الاكتئاب النفسي دائمًا ما تكون غير مباشرة ليتمكن الطبيب النفسي من اكتشاف السبب بشكل واضح وصريح، ولكن هناك بعض الأحداث التي تساهم في إصابة الفرد بالاكتئاب مع مرور الوقت في حالة عدم التعامل مع تلك الظروف بالشكل الصحيح، فهو ضمن الأمراض النفسية المُعقدة التي لا يمكن التعامل معها بسهولة خاصةً بعد توغله في عقل المُصاب.

أسباب الاكتئاب النفسي

تتعدد الأسباب التي ينشأ من خلالها مرض الاكتئاب منها عوامل خارجية ومحيطة بالمريض وأخرى نابعة من الفرد نفسه كما هو مذكور في النِّقَاط التالية:

شخصية الفرد:

  • لها تأثير كبير في تعرضه للأمراض النفسية، فالشخص دائم القلق والتوتر، والذي يعاني من قلة الثقة بالنفس، والساعي خلف الكمال جميعهم أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب.

الوحدة والانعزال:

  • من أهم أسباب الإصابة بمرض الاكتئاب نظرًا لعدم وجود أشخاص حول الفرد ليساعدوه في تخطي أزماته والمشكلات التي يتعرض لها.

الأمراض الجسدية:

  • ترتبط الصحة النفسية ببعض الأمراض الجسدية، وتظهر تلك العَلاقة عن طريق الآلام المصاحبة للأمراض المزمنة، فتتسبب في قلب الحالة المزاجية المؤدية بدورها مع مرور الوقت للاكتئاب.

مرور الشخص بصدمات في مرحلة طفولته:

  • ضمن الأسباب القوية التي تتسبب في التعرض لمرض الاكتئاب عندما يكبر، كالصدمات العاطفية، وصدمات الاعتداء الجنسي، وغيرها من الصدمات التي تؤثر في وقتها على وظائف المخ لتعمل على تحفيز بوادر الاكتئاب.

وجود خلل في تركيز بعض المواد في الدماغ:

  • حيث إن اختلال التوازن في النواقل العصبية التي تنظم الحالة المزاجية للشخص، وتقوم بتحديد الدوبامين والسيروتونين ضمن الأسباب التي تزيد من خطر الإصابة بالاكتئاب.

يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عن: ما هي أهم النواقل العصبية في الدماغ؟ وما وظيفتها؟

أسباب الاكتئاب عند النساء

حالات تشخيص النساء بالاكتئاب تعادل ضعف حالات اكتئاب الرجال، حيث إن أسباب الاكتئاب النفسي لدى النساء يرتبط بالتغيرات المزاجية التي تمر بها خلال مراحل عمرها، كما هو موضح تاليًا:

التغيرات الهرمونية

  • تلك المرتبطة بسن البلوغ تزيد من احتمالية إصابة الفتيات بالاكتئاب، ولكنه ليس أمر شائع فقد يتوقف الأمر عند التقلبات المزاجية لا أكثر.

فترة ما قبل الحيض والمعروفة بـ”PMS”

  • ضمن الأسباب التي تؤدي إلى الشعور بالاكتئاب لدى بعض النساء، حيث تؤثر عليها تلك الفترة بشكل كبير فتتوقف عن ممارسة نشاطاتها اليومية بشكل طبيعي.

فترة الحمل

  • تحدث تغيرات حادة في الهرمونات في تلك الفترة مما يؤثر على الحالة المزاجية، وذلك يكون مع وجود أمور أخرى تزيد من خطورة إصابة الحامل بالاكتئاب.

اكتئاب ما بعد الولادة

  • يصيب عدد كبير من السيدات لأسباب مختلفة فقد تتأزم بسبب ألم الولادة التي تعرضت له مع تحمل مسئولية طفل أول مرة، فضلاً عن الأرق وقلة النوم الذي تتعرض له الأمهات الجديدة.

فترة انقطاع الطمث

  • من أكثر الأوقات التي تحتاج فيها السيدات احتواء ممن حولها لتستطيع تخطي تلك الفترة دون المرور بحالة اكتئاب بسبب التغير المفاجئ في هرموناتها.

أعراض الاكتئاب الجسدية

هناك أعراض جسدية تعبر عن دخول الإنسان في حالة الاكتئاب يستطيع المقربين من حوله تمييزها.

كما يسهل على أي طبيب التعرف عليها بمجرد التحدث مع المُصاب بتلك الحالة، لتأتي المرحلة التالية في التشخيص والتعرف على أسباب الاكتئاب النفسي الذي تعرض له ووضع العلاج المناسب له، وهي:

الإرهاق المستمر

  • أول الأعراض التي تظهر على المريض هي الشعور بالتعب وفقدان الشغف تجاه أي عمل أو نشاط كان يقوم به، كما نلاحظ انخفاض في مستويات الطاقة بشكل مستمر.

ظهور مشكلات في عمل الجهاز الهضمي

  • يمثل الشعور بالغثيان، أو مشكلات بالقولون أو حدوث إمساك أو إسهال، وقد تكون تلك الأعراض بسبب مرض عضوي لذا لا بد من اللجوء لطبيب مختص يستطيع حسم الأمر من خلال الكشف وإجراء بعض الفحوص والتحاليل.

الأرق وعدم انتظام فترات النوم

  • وهو أكثر الأمور الشائعة عند دخول الفرد في حالة الاكتئاب لكثرة تفكيره فيما يحزنه، لذا يلجأ بعض الأطباء في تلك الحالة لبعض العقاقير التي تساعد الفرد على النوم في الليل بصورة طبيعية.

الصداع المزمن

  • على الرغْم من أنه يصيب معظم الأفراد بين كل وقت وآخر؛ إلا أنه قد يكون أحد الأعراض التي تنذر باقتراب الشخص من حالة الاكتئاب.
  • لذا يُنصح بالتوجه لطبيب مختص في حالة زاد الأمر عن الوضع الطبيعي للتعرف على أسباب الاكتئاب النفسي.

تغيرات الوزن

  • نلاحظ على مرضى الاكتئاب تغييرات في الوزن والشهية سواء بالنقصان أو الزيادة، حيث يعدّ الأكل العاطفي في الاكتئاب من أسباب زيادة الوزن.
  • كما أن فقدان الشهية واضطرابات الأكل بسبب الحالة النفسية السيئة تؤدي النحافة.

يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عن: ما هو الفرق بين المرض الذهاني والعصابي؟

ما هو الاكتئاب المبتسم؟

هو نوع من أنواع الاكتئاب يشرح نفسه من اسمه فيبدو فيه الشخص مبتسم من الخارج مع شعوره بالحزن من الداخل، وهو ما لا يشعر الأفراد من حوله معاناته بالاكتئاب، حيث يمثل مشكلة كبيرة لدى كثير من الناس لعدم إظهار مشاعرهم.

ورغم أن الاكتئاب المبتسم غير مسجل ضمن تشخيصات الاضطراب العقلي، إلا أنه حالة موجودة فعلًا، ولا تختلف أسباب هذا الاكتئاب عن أسباب الاكتئاب النفسي المُتعارف عليه.

متى ينتهي الاكتئاب؟

عندما يقوم الطبيب النفسي بتشخيص حالة الاكتئاب يبدأ بالتعرف على أسباب الاكتئاب النفسي لوضع خُطَّة علاجية مناسبة.

وهنا كل ما يهم المريض هو الوقت الذي سوف يستغرقه هذا العلاج للتخلص من تلك الحالة.

ويتوقف وقت العلاج على التاريخ المرضي للمصاب فلا بد من اختيار الوقت الكافي للعلاج حتى لا يصاب به الفرد مرة أخرى.

ففي بعض الحالات قد يستمر علاج هذا الاضطراب لعدة سنوات، ومنها ما يكون في خلال أسابيع، ونوع آخر يحتاج لبضع شهور.

أما عن الاكتئاب الموسمي فعادة ما يستمر مع المريض طوال فترة الشتاء ويمكن أن يتحسن مع بداية فصل الربيع أو الصيف.

كيفية علاج الاكتئاب بدون دواء؟

يتمكن مريض الاكتئاب في أولى درجاته من علاج نفسه بالمنزل دون الحاجة لتناول الأدوية والعقاقير، ولكن باستشارة طبيب متخصص لتقديم بعض النصائح التي يمكن بعد تطبيقها التخلص من أسباب الاكتئاب النفسي الأساسية.

ويمكن تطبيق الآتي ذكره:

  • ممارسة التأمل واليوجا.
  • ممارسة الرياضة يوميا تَبَعًا لِقدرة الفرد.
  • استخدام استراتيجية التخيل الإيجابي.

لا يمكن حصر جميع أسباب الاكتئاب النفسي هنا، فقد قام الكثير من الأطباء المتخصصين في الطب النفسي بالتجارب والدراسات المختلفة لرصد مسببات هذا المرض المعقد، ومع ذلك يتم اكتشاف مسببات جديدة كل يوم.

Comments are closed.