Lodaer Img

أضرار أدوية الاكتئاب على الجسم

أضرار أدوية الاكتئاب على الجسم

أضرار أدوية الاكتئاب على الجسم قد لا تكون شديدة الْخَطَر كما يعتقد البعض لكنها قد تكون مُتعبة لمن يتناول تلك العقاقير، وبما أن كل جسم تختلف طبيعته عن الآخر نجد تلك الأعراض لا تظهر بنفس الحِدة على جميع المرضى، ولكن مهما اشتدت الآثار الجانبية الضارة لتلك الأدوية لا بد من الرجوع للطبيب المختص قبل التوقف عن تناولها لتجنب ظهور أعراض الانسحاب التي قد تكون مؤذية أكثر من الأعراض التي يعانيها المريض.

أضرار أدوية الاكتئاب على الجسم

قد يعاني البعض من آثار جانبية بعد مدّة من تناول أدوية الاكتئاب وقد لا يلاحظ البعض الآخر أي تأثير، وهذا يتوقف على:

  • طبيعة جسم المريض ومدى تأثره بالعقار الذي يتناوله بشكل مستمر.
  • كما يتوقف على مدة تعاطي الأدوية والجرعة.

ومن هنا يمكن ذكر بعض الأضرار التي يعاني منها مُتعاطي أدوية الاكتئاب في النِّقَاط التالية:

الشعور المستمر بالغثيان

  • وهو أول الأعراض التي تظهر بعد تناول جرعات الدواء بفترات قليلة، ولكنه قد يختفي مع الوقت بعد اعتياد المعدة على المواد المُكوِّنة للدواء.

زيادة الوزن بشكل ملحوظ

  • وذلك يكون نتيجة لاحتباس السوائل في الجسم، وهو ما نجده في كثير من الحالات التي تتناول جرعات عالية من مضادات الاكتئاب.

النعاس والتعب طوال اليوم

  • ضمن أهم الأعراض التي يعاني منها مرضى الاكتئاب بعد تناول الجرعات بفترة قليلة.
  • وقد يرجع السبب في ذلك الأرق الذي يسببه هذا الدواء للمريض فلا يستطيع النوم طوال الليل وبذلك يشعر بالنعاس والإرهاق طوال اليوم.

الإمساك

  • من الأضرار التي تسببها بعض أنواع أدوية الاكتئاب نظرًا لمساهمتها في تعطيل العمل الطبيعي للجهاز الهضمي.

تأثير مضادات الاكتئاب على الدماغ

وضح العلماء المختصين في علاج الاكتئاب أن أضرار أدوية الاكتئاب على الجسم في بعض الحالات قد تكون أقل وطأة من تأثير الاكتئاب ذاته على الدماغ.

حيث يعمل الاكتئاب على انكماش حجم الدماغ بسبب نقصان المادة الرمادية الممتلئة بخلايا الدماغ.

كما أنه يساهم في إحداث التهاب بالدماغ، ويعتقد البعض أن التهاب الدماغ هو الذي يتسبب في الاكتئاب.

ولا يمكن الاستهانة بتلك الحالة لأنها قد تتسبب في تلف خلايا الدماغ أو منعها من النمو، كما يمكنها أن تزيد من سرعة شيخوخة الدماغ.

وهنا يأتي دور مضادات الاكتئاب التي تعمل بالتأثير على النواقل العصبية داخل الدماغ، حيث تقلل من إعادة امتصاص هذا الناقل، وعلى هذا تزيد كَمّيَّة السيروتونين بين الخلايا العصبية للقضاء على الكثير من أعراض الاكتئاب.

وقد أوضح بعض المتخصصين أن هذه الأدوية ليس لها ضرر على الخلايا العصبية في الدماغ، فلا وجود لأي دراسات تأكد عكس ذلك، وبذلك لا بأس من وصف تلك المضادات للحالات التي تستدعي التدخل الكيميائي.

يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عن: ما هو الفرق بين المرض الذهاني والعصابي؟

مضادات الاكتئاب والقلب

كشفت بعض الدراسات أن أضرار أدوية الاكتئاب على الجسم قد تصل إلى الإصابة بأزمات قلبية خاصة الرجال متوسطي العمر، حيث انهم أكثر إصابة بضيق الأوعية الدموية مقارنةً بغيرهم الذين ممن يتناولون تلك العقاقير.

كما أن زيادة مستويات المواد الكيميائية الناتجة عن تلك العقاقير في المخ قد تتسبب في انقباض الأوعية الدموية، وبالتالي يرتفع الضغط ويقل تدفق الدَّم إلى الأعضاء مما يزيد من احتمالية تعرض المريض لتصلب الشرايين.

مضادات الاكتئاب والتركيز

يقل تركيز الإنسان بسبب حالة الاكتئاب التي تصيبه، ولكنه قد يعتقد أن قلة التركيز هي إحدى أضرار أدوية الاكتئاب على الجسم، وهو اعتقاد خاطئ وليس له أي مدلول علمي حتى الآن.

ففي حالة شعور المريض بعدم القدرة على التركيز بشكل جيد قد يعالج الأمر بالنوم المبكر والانتظام على مضادات الاكتئاب كما وصفها الطبيب.

وإن لم يفلح الأمر فيمكنه استشارة طبيبه المختص في تناول بعض الفيتامينات التي تزيد من قدرة الفرد على التركيز دون أن تكون متعارضة مع تأثير أدوية الاكتئاب.

متى تختفي أعراض مضادات الاكتئاب؟

هناك دراسات أثبتت إمكانية اختفاء أضرار أدوية الاكتئاب على الجسم بعد أربعة عشر يوم تقريبًا منذ ظهورها، كما أن هناك بعض الأعراض التي تختفي في مدة أقصر من ذلك.

والبعض الآخر يستمر لمدة أطول من الأسبوعين وفق استجابة الجسم وتقبله لهذا الدواء.

مع العلم أن هناك أعراض لا تزول إلا بالتوقف عن تناول العقّار.

أما عن توقف تناول مضادات الاكتئاب وتخلص الجسم والدم من تأثيرها فإنه يختلف باختلاف المادة الفعالة التي يعتمد عليها الدواء، وتنظيف الجسم من تلك المواد الفعالة للسيطرة على أعراض الانسحاب وذلك يكون تحت إشراف الطبيب المختص.

يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عن: ما هي أهم النواقل العصبية في الدماغ؟ وما وظيفتها؟

نصائح لتجنب أضرار أدوية الاكتئاب

على الرغْم من كثرة الأضرار السابق ذكرها إلا أن هناك بعض النصائح التي تساعد المريض على تجنب أضرار أدوية الاكتئاب على الجسم، ويمكن توضيحها في النِّقَاط التالية:

  • في حالة الشعور بالغثيان يُنصح بتناول أدوية الاكتئاب في أثناء تناول الطعام، كما يمكن تناول وجبات صغيرة على فترات متقاربة، وأخيرًا يمكن مص بعض الحلوى التي تمنع هذا الشعور.
  • التعب والإرهاق الذي يظهر على مرضى الاكتئاب بعد تناولهم للمضادات يمكن التغلب عليه بممارسة بعض الأنشطة الرياضية، ولا مانع من أخذ قيلولة قصيرة في منتصف اليوم ليستطيع المريض إكمال يومه بشكل طبيعي.
  • إذا لاحظنا زيادة الوزن بسبب تلك العقاقير فلا بد من الانتظام على حمية غذائية صحية خالية من الدهون المشبعة وممتلئة بالفاكهة والخضروات، كما أن ممارسة الرياضة بشكل يومي يساعد على فقد الوزن بشكل مثالي.
  • قد يعاني البعض من القلق الزائد وغير المبرر وهنا ننصح بأهمية ممارسة تمارين التأمل التي تساعد الفرد على الاسترخاء والتخلص من المشاعر السلبية التي تحيط به.
  • وأخيرًا لا بد من استشارة الطبيب المُتابع لحالة المريض في جميع الحالات السابقة فقد تكون المشكلة في نقصان أو زيادة الجرعة التي يحددها الطبيب.

يمكن تجنب أضرار أدوية الاكتئاب على الجسم عن طريق اتباع نصائح الطبيب في كيفية وميعاد تناولها ولا سيما الأعراض التي تتعلق بالجهاز الهضمي، فإنها من أكثر الأضرار التي تزيد من تعب المريض في فترة علاجه من الاكتئاب والحالة النفسية السيئة.