Lodaer Img

صفات الشخصية النرجسية للمرأة

صفات الشخصية النرجسية للمرأة

صفات الشخصية النرجسية للمرأة تم تشخيصها على كونها اضطراب نفسي يظهر على هيئة بعض الصفات التي يلاحظها البعض وينفر من التعامل معها، حيث تظهر المرأة النرجسية بشكل غير مسئول وقد تكون أقرب لتصرفات المراهقات، ورغم أن الصفات النرجسية مرتبطة في أذهاننا بالرجال إلا أنها ظهرت في الكثير من السيدات. 

صفات الشخصية النرجسية للمرأة

السيدات ذات طابع متقلب بسبب الهرمونات المتغيرة التي تطرأ عليها من وقت لآخر، وهن إلى ذلك يعتمدن على مشاعرهن بصورة أساسية وهو ما يجعلنا غير قادرين على التفريق بين الشخصية النرجسية من الشخصية السوية بسهولة.

ولكن هناك بعض الصفات الواضحة التي تأكد أن صاحبتها نرجسية، منها:

الغَيْرَة الشديدة

  • على الرغْم أنها صفة توجد في الكثير من الفتيات إلا أن الشخصية النرجسية يتضح فيها تلك الصفة بشكل واضح نظرًا لقلة ثقتها بنفسها، كما تتكون عندها القناعة بأن الأخريات يغرن منها.

معدومة الإحساس بالآخرين

  • فهي غير قادرة على التعاطف مع غيرها، وتمتلك لسان لاذع ينتقد ويجرح من حولها دون الشعور بالذنب.

تتقمص دور الضحية طوال الوقت

  • فهي بحاجة للشعور بالاهتمام ممن حولها وشعور الآخرين بدورها وجهودها مهما كان صغير، كما أنها تشعر دائمًا بأنها ضحية ومظلومة.

تحب المنافسة بشكل عنصري وغير نزيه

  • فهي لا تمتلك الروح الرياضية ولا تتقبل الخسارة وإن كانت تستحقها، فهي تسعى وراء المنافسة الشرسة التي تلجأ فيها لأساليب الخداع حتى تفوز.

شخصية لا تهتم إلا بالمظاهر الخادعة ولا تفكر في جوهر الشخص

  • حيث تحب أن تكون بصورة مثالية طوال الوقت والشعور بأن الكون يدور من حولها فقط.
  • كما تكره أي شخص يخطف منها الأضواء لأنها لا تمتلك الثقة الكافية بالنفس ولا تقدر قيمتها الذاتية، فتتأثر بنظرة الأشخاص لها للحكم على نفسها.

شخصية درامية لأبعد الحدود

  • فقد ذكرنا من قبل أنها دوما تتقمص دور الضحية لكسب تعاطف الناس من حولها، لدرجة أنها قد تختلق قصة وهمية وتعيش تفاصيلها وتصدقها.

مشاعرها متقلبة

  • بمعنى أنها قد تكره شخص تحبه في وقت قصير جدا، ويمكنها تمجيد الأفراد والتقليل منهم في الوقت ذاته لتُفقدهم ثقتهم بأنفسهم.

يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عن: صفات الرجل النرجسي

نقاط ضعف المرأة النرجسية

نلاحظ أن نِقَاط الضعف في صفات الشخصية النرجسية للمرأة لا تختلف عن الرجل من حيث:

  • إظهار القوة والعنفوان وهو عكس ما بداخلهم من هشاشة وضعف وقلة تقدير للذات، مع حساسية مفرطة تجاه النقد السلبي رغم أنها تنتقد من حولها بدم بارد دون الشعور بالذنب.
  • شخصية أنانية ومغرورة لا تعترف بأخطائها فهي دائمًا معتقدة أنها على صواب وأي تقصير أو خطأ يكون ممن حولها، فهي تضع نفسها في منزلة غير البشر وتنتظر منهم أن ينظروا لها بنفس النظرة.
  • تعشق الاستبداد والسيطرة وهو ما يجعلها غير قادرة على تكوين علاقات دائمة أو صداقات تدوم لوقت طويل، لا تعترف بجميل الأشخاص عليها لاعتقادها بأن خدمتهم لها حق مُكتسب.

صفات المرأة النرجسية في الحب

يهتم معظم الرجال بمعرفة صفات الشخصية النرجسية للمرأة في الحب للتأكد من كون شريكته نرجسية أم لا، بسبب عدم فهم الرجل لشريكته بسهولة للتقلبات التي تمر بها.

ويمكن سرد بعض تلك الصفات في النِّقَاط التالية:

  1. تفضل أن تكون الفرد المسيطر في العَلاقة حيث تتدخل في كل شئونه من ملبس ومأكل واختياراته في جميع أموره فقد يصل الأمر إلى اختيار أصدقائه.
  2. تتعامل بطريقة لئيمة حيث تمنح كل العواطف والمشاعر الجميلة في بداية العَلاقة لتجعلها عقاب بعد ذلك تستخدمه مع شريكها لتصل إلى مبتغاها.
  3. لديها القدرة على نقد شريكها بأسلوب لاذع غير مقبول لتفقده ثقته بنفسه وتُشعره أنها تستحق الأفضل منه، وهذا لتغذي النقص بداخلها.
  4. تلعب على مشاعر الرجل بتقمص دور الضحية لاستعطاف شريكها تجاهها و الاستحواذ على عقله وقلبه.
  5. وبذكر الاستحواذ فإنها تعمل بكل الطرق لتقطع عَلاقة شريكها بكل من حوله وهي من أبرز صفات النرجسية، فهي تريد الرجل لها وحدها وقد يصل الأمر إلى أنها تريد قطع علاقته مع أهله.

يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عن: طرق التعامل مع الزوج النرجسي

المرأة النرجسية والخيانة

لا يمكن أن نجزم بأن الخيانة ضمن صفات الشخصية النرجسية للمرأة، وفي الوقت ذاته لا يمكننا أن نجعلها بريئة من تلك الصفة.

فكما ذكرنا أنها امرأة أنانية تسعى لإسعاد نفسها فقط وتجري خلف مصلحتها الشخصية والتي قد توقعها في الخيانة.

هي سيدة تسير بمبدأ الغاية تبرر الوسيلة وهو ما يجعلها تخون دون الشعور بالذنب.

ولا تقتصر الخيانة هنا على شريك حياتها فيمكنها أن تخون أصدقائها أو إحدى أفراد عائلتها بدم بارد. 

طريقة التعامل مع المرأة النرجسية

في حالة كانت المرأة النرجسية إحدى أفراد عائلتك أو شريكة حياتك فأنت مضطر إلى تعلم كيفية التعامل معها بالطريقة الصحيحة لحماية نفسك من التعرض لأذى تلك العلاقة.

فإن صفات الشخصية النرجسية للمرأة لا يمكن تحملها والتعامل معها كما نتعامل مع أي شخصية أخرى.

وطريقة التعامل معها كما يلي:

  • أولًا لا بد من معرفة الشخصية النرجسية من النوع الضعيف أم النوع القوي لتحديد الطريقة التي تختارها للتعامل معها، مع التعبير عن انزعاجك من تصرفاتها غير السوية والتي تسعى دومًا للتقليل ممن حولها ووضع حدود لتلك الشخصية لا يمكنها أن تتعداها.
  • ولا ننسى اختيار أسلوب مناسب لاقتراح إخضاعها للعلاج النفسي للتخلص من تلك الصفات.

يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عن: أضرار الحزن والاكتئاب

التخلص من صفات الشخصية النرجسية للمرأة

في حالة ملاحظة المرأة النرجسية أن لديها اضطراب في الشخصية واقتنعت بأن تخضع للعلاج فإنها تمر بمرحلتين أولهما اللجوء للعلاج النفسي الذي يعتمد بشكل كبير على الأفراد المحيطين بها لمساعدتها على إدارة مشاعرها وأفعالها عن طريق تسليط الضوء على عيوبها ومميزاتها.

كما أن لهم دور كبير في الأخذ بيدها وتشجيعها في حالات الإخفاق والنكسات التي تتعرض لها خلال رحلة العلاج، أما عن المرحلة الأخرى فهي تعتمد على الأدوية والعقاقير التي يصفها الطبيب المختص.

ورغم أن الأطباء لا يفضلون اللجوء للعقاقير إلا أن هناك بعض الحالات تستدعي تناولها للتخلص من أعراض الاكتئاب التي قد يصل لها المريض أثناء علاجه أو قبل الخضوع له. 

بالرغم من أن معظم الإناث لا يعترفن بامتلاكهن صفات الشخصية النرجسية للمرأة ولا يفكرن في الخضوع لخطة علاجية إلا أن من الضروري مساهمة أقرب الأفراد لها في مساعدتها من الناحية النفسية ومساندتها للتخلص من تلك الصفات بالعلاج الصحيح.