Lodaer Img

طرق التعامل مع الزوج النرجسي

طرق التعامل مع الزوج النرجسي

طرق التعامل مع الزوج النرجسي تعد من أكثر المواضيع التي تبحث عنها النساء مؤخرا، إذ زاد الوعي النفسي لدى غالبية النساء فشرعوا في البحث عن أفضل الطرق التي تمكنهم من التعامل مع العيوب النفسية لدى أزواجهم، وذلك ليتمكنوا من تجنب المشاكل المتكررة معهم ويبتعدون عن قرار الانفصال وخلال هذا المقال سنوضح لكم أفضل تلك الطرق.

طرق التعامل مع الزوج النرجسي

تعددت طرق التعامل مع الزوج النرجسي والتي لن تعالجه ولكن ستمكنك من تجنب التصادم معه، وهي كالتالي:

  • عليك أن تتحدثي معه بهدوء وصراحة وأن توضحي له حاجتك لاهتمامه وإظهار حبه لكي وتحاولي إقناعه بأن علاقتكم يجب أن تبنى على الحب والاهتمام المتبادل وإلا فلن تستمر.
  • تجنبي انتقاده إذ إنه لا يرى نفسه يمكن أن يخطئ فحاولي تقديم النصح له بطرق مبتكرة وابدئي حديثك معه بالمدح وتقدير أفعاله وإن كانت بسيطة.
  • عليك بإغراقه بحبك واهتمامك ليزداد شعوره بالثقة بنفسه وإحساسه بأنه يجب أن يبادلك هذا الاهتمام للحفاظ على وجود دعمك وحبك واهتمامك بحياته.
  • امدحيه فأكثر ما يحبه الزوج النرجسي المدح فاستخدمي هذه الوسيلة لمحاولة تغيره ووضحي له أنه إذا ما تغيرت تلك الصفات التي تزعجك سيسعدك ذلك ما سينعكس على علاقتكم بالإيجاب.
  • عليك بالتحلي بالصبر معه ومحاولة إصلاح علاقتكم وهذا ما سيجعله يقدر محاولاتك المستمرة للحفاظ على حياتكم الأسرية ويزيد تمسكه بك.
  • الزوج النرجسي تتجلى أنانيته أثناء الحديث فدائما ما يستخدم أنا في كل الأمور وإن لم يستدع الأمر ذلك ولهذا فيجب عليك محاولة تغيرها إلى نحن حتى يشعر بمشاركة المسؤولية معك لا سيما في الحديث عن علاقتكم.

وأخيرًا تجدر الإشارة إلى أن تغير الزوج النرجسي مهمة صعبة جدًا.

لذلك فإن أفضل طريقة لذلك هو التوجه إلى استشاري علاقات زوجية فهو سيرشدك بسهولة.

وكذلك سيعمل على تغيره أسرع وأسهل من محاولتك ذلك بمفردك.

نصائح للتقرب من الزوج النرجسي

تلك بعض النصائح التي تساعدك على التعامل مع ذلك النوع من الأزواج حتى تتجنبين بعضًا مما يفعله:

  • عليك بالاهتمام بنفسك والنجاح في حياتك العملية ما سيجعله يجدك مميزة وتستحقين منافسته وذلك سيقلل من أنانيته معك.
  • من أكثر الأشياء التي تسعد الزوج النرجسي هي أن تشاركيه اهتماماته مما سيجعله يشعر بالسعادة وباهتمامك به.
  • من أفضل طرق التعامل مع الزوج النرجسي أن تجعليه يشعر أنه مهم للجميع وأن وجوده مميز ومحبب لديهم ما سيشجعه للذهاب معك للتجمعات العائلية أو تجمعات الأصدقاء.
  • تحققي من رغبته في التغير وتحدثي معه أن وجودك بحياته مرتبط بمقدار التغير المقدم من قباله ليستشعر أن وجودك في حياته ليس أمرا مسلما به.
  • في مرحلة ما من العلاقة بينكم يجب أن تحددي ما إذ كان قرار الانفصال هو الأفضل لسلامك النفسي لا سيما إذا ما لم تجد رغبه حقيقية منه للتغير والحفاظ على علاقتكم الزوجية.

يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عن: الصراخ في علم النفس

من هو الزوج النرجسي؟

لأن أول خطوات العلاج هو تشخيص المرض فيجب في البداية تعريف ما هي مواصفات الزوج النرجسي؟

  • تعد من أبرز صفات الشخص النرجسي هي الأنانية وحب السيطرة فهو يحب الاستحواذ على كل شيء ويرجع ذلك إلى إحساسه الدائم بالتفوق وأنه أفضل من الجميع وأن الآخرين يأتون في المرتبة الأقل.
  • الشخص النرجسي يستمتع بإفقاد الآخرين الثقة بأنفسهم عن طريق النقد الدائم لهم وفي المقابل فهو لا يتقبل النقد وكيف يتقبله وهو يرى نفسه أفضل من الجميع فلا يوجد من هو أعلى منه لينتقده، لذلك فهو لا يتردد في التعامل مع الآخرين معاملة سيئة حتى وإن كانوا أقرب الأقربين له.

هل الزوج النرجسي يحب زوجته؟

لعل من أكثر الأسئلة شيوعا لدى الزوجات اللاتي يعانون من زوج نرجسي هو هذا السؤال فعلى الرغم من نشوب الخلافات بينكم فذلك لا يعني أنه لا يحبك فالزوج النرجسي يحب زوجته، ولكن الخلافات أمر طبيعي في كل بيت ربما تتزايد في حالتك.

ولكن هناك بعض الطرق التي تمكنك من تقليلها منها:

  • اختيار الوقت الأمثل لمناقشة زوجك من أهم تلك الطرق، فعليك تجنب أوقات انشغاله بمشاهدة برامجه المفضلة أو عند عودته من عمله مرهق فالاختيار الموفق لتوقيت النقاش يمكنك من نيل ما تريدين بهدوء.
  • لا ترفعي صوتك عند التحدث معه حيث إن صوتك المرتفع سيزيد من حدة المناقشة وسيزيد المشكلة بينكم.
  • ينبغي ألا تتجنبيه وتتخذي موقفا عدائيا معه بل تعاملي بصورة طبيعية ما سيجعله يحاول التحدث معك والتفكير في حل الأمر.
  • لا تتشاجري مع زوجك أمام الآخرين لا سيما الأهل والأبناء إذ إن تدخلهم سيزيد المشكلة بينكم ويعقدها.

يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عن: طريقة حب الذات

كيف تواجهين الزوج النرجسي؟

وجود شخص نرجسي بحياتك أمر مرهق جدا وصعب، وتزداد المشاكل إذا لم تعرفي أفضل طرق التعامل معه، ما يدفع البعض لمحاولة مواجهته والانتقام منه.

وسنوضح لكم بعضًا من تلك الأسلحة:

  • أهم تلك الأسلحة هي التجاهل إذ إن ذلك يجعله يشعر أنه لا يستطيع استفزازك وأنه بلا قيمة.
  • مواجهته إذا ما حاول فرض سيطرته وتحكمه الزائد عن الحد لأنه على الرغْم من أنه لا يحب الظهور بالضعف إلا أنه شخص هش ولا يشعر بالأمان.
  • لا تتركي حقك أبدا ولا تسمحين له بتعريضك لأي نوع من الإيذاء.
  • الإهمال من أقوى الأسلحة لمواجهة النرجسي إذ إنه يسعى بكل الطرق للفت الانتباه، ولكن عليك الحذر عند تنفيذ تلك الأمور إذ إنه يمكن أن يجعله عدوانيا إذ ما شعر بتجاهلك وعدم اهتمامك مما ينعكس على تعامله معك الذي ربما يصل إلى الإيذاء النفسي أو الجسدي فالشخص النرجسي يستمتع بالانتقام.

يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عن: أسباب الاكتئاب النفسي

هل يمكن السيطرة على الزوج النرجسي؟

تتساءل العديد من الزوجات اللاتي يعانون من وجود زوج نرجسي عن وسيلة للسيطرة على هذا الزوج في محاولة منهم لاستمرار الحياة وتجنب إيذائه النفسي إلا أنه لا توجد طريقة للسيرة عليه لأنه سيفاجئك بردود فعل غير متوقعة، فالنرجسي قادر على الادعاء وإظهار خلاف ما يشعر.

حيث يتفنن صاحب الشخصية النرجسية في خداعك عند بَدْء العلاقة وإظهار أنه شخص مسالم ومحب ولا يفضل المشاكل.

ولكنه في الحقيقة قادر على تدمير حياتك بمكايده لذلك يجب الحرص الشديد عند التعامل معه.

ختاما فإن طرق التعامل مع الزوج النرجسي معقدة جدًا وتحتاج إلى صبر كبير ودعم من المحيطين بك، كما وأنه عليك معرفة الوقت المناسب للانسحاب إذا ما أثر ذلك على حالتك النفسية، فالشخصية النرجسية قادرة على تدمير الآخرين وهز ثقتهم بأنفسهم.