Lodaer Img

ما هو الوسواس القهري ocd

ما هو الوسواس القهري ocd

ثاقد نتساءل ما هو الوسواس القهري ocd للتعرف على كيفية التعامل مع الأشخاص المصابين به دون التسبب في مضايقتهم أو جعلهم يشعرون بالحرج، فكثيرًا ما نرى تصرفات مبالغ فيها من أفراد حولنا دون وجود مبرر مفهوم، لنعرف مع الوقت أن هذا الفرد مُصاب بإحدى درجات الوسواس.

ما هو الوسواس القهري ocd؟

الوسواس القهري عبارة عن نمط من الأفكار غير المرغوب فيها تدفع الفرد بالقيام بمجموعة من السلوكيات التكرارية قهرًا دون قصد منه مع صعوبة التحكم فيها، حيث تُعيقه عن قضاء الأنشطة اليومية الخاصة به بشكل طبيعي.

قد يتمكن بعض المصابين بالوسواس القهري بتجاهل الوساوس والتوقف عن التفكير بها لكنه ليس الحل الأمثل لأنه يؤدي إلى زيادة الشعور بالضيق والقلق، حيث يشعر الشخص أنه مدفوع لعمل السلوكيات القهرية للتخلص من التوتر الذي يعاني منه.

وعادة ما يظهر اضطراب الوسواس القهري حول مخاوف بعينها مثل الخوف المفرط من الجراثيم وبعض الأشياء الأخرى التي تختلف من شخصٍ لآخر.

يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عن: ما هي أهم النواقل العصبية في الدماغ؟ وما وظيفتها؟

الوسواس القهري في الدين

عند قيام الفرد بأداء العبادات اليومية قد يصيبه الشك في ما قام به لنجده يقوم بإعادة الفرض مرة أخرى مع التشكيك في مدى قبولها من عدم.

فإذا تفاقم الأمر معك لهذا الحد فلا بد من معرفة ما هو الوسواس القهري ocd في الدين لإمكانية التعامل مع الأمر قبل وصوله لمرحلة فيما بعد لا يمكن السيطرة عليها.

ويمكن تشخيص الفرد بتلك الإصابة في حالة لاحظنا عليه مجموعة من الأعراض القهرية التي تجعله يتمسك ببعض القواعد الدينية الصارمة، لشعوره بالقلق الدائم حيال تدينه، فنلاحظ عليه الأعراض التالية:

  • القلق الشديد من إمكانية ارتكاب بعض الذنوب.
  • عدم السيطرة على ردود أفعاله الهجومية إذا تعرض إلى نقاش يرتبط بقضية دينية.
  • الشعور الدائم بأنه مذنب وأنه نهايته ستكون بعقاب شديد من الله.
  • الابتعاد عن أي مكان يظن أنه قد يوقعه في ارتكاب المعاصي.
  • الاستمرار في تخيل المناطق الدينية بشكل مخيف.
  • الإفراط في الصلاة وإعادتها بالإضافة إلى التشدد في تطبيق تفاصيلها.
  • تكرار بعض الجمل باستمرار وبشكل مبالغ فيه من الكتب الدينية.

أنواع الوسواس القهري

الوسواس القهري ضمن الأمراض النفسية المصنفة إلى عدة أنواع نسبةً إلى طبيعة أفكار المريض:

 أولًا: وسواس التلوث

  • عندما نسأل ما هو الوسواس القهري ocd الخاص بالتلوث أول ما يأتي بأذهاننا الشخص الذي يحرص على استخدام المطهر بشكل مفرِط مع عدم ملامسة أي شيء خارجي، وهو أمر صحيح نظرًا لخوفه الشديد من الإصابة بالأمراض الناتجة عن الميكروبات والأوساخ.
  • حيث يتجنب تناول الطعام بالخارج، ولمس المقابض، واستخدام أدوات الغير دون تعقيمها.

ثانيًا: وسواس الترتيب

  • حيث يقضي الشخص معظم وقته بترتيب الأشياء من حوله وتنظيمها لدرجة مبالغ فيها وغير طبيعية.
  • كما أن وجود أي شيء حوله دون ترتيب يصيبه بالقلق والتوتر.

ثالثًا: وسواس الشك

  • يعاني هذا الشخص من الشك في جميع مهامه حيث يقوم بتضييع الكثير من الوقت للتأكد من أنه قام بمهامه على أكمل وجه.
  • مثل التأكيد أكثر من مرة على إغلاق محابس المياه والغاز، أو الرجوع للمنزل من العمل للتأكد من أنه قام بإغلاق النوافذ بشكل صحيح.

رابعًا: وسواس التلوث العقلي

  • وهو وسواس مرتبط بالأفكار والمشاعر السلبية التي يفكر بها المريض بشكل مستمر فيشعر بضرورة تخلصه منها على الفور، حيث تشعره بالذنب طوال الوقت.

خامسًا: وسواس الأذى

  • يخاف المصابون بهذا الوسواس من القيام بأفعال مؤذية للأفراد من حولهم، خاصةً من يحبهم فيشعرون بالقلق الدائم حيال مشاعرهم وكونهم يفهمون تصرفاته بأي طريقة.
  • كما يخاف المريض أيضًا من إيذاء نفسه بعيدًا عن الانتحار، حيث يفكر دائمًا بالتقاط السكين من المطبخ أو دفع نفسه أو غيره تحت عجلات القطار أو غيرها من الأفكار المؤذية له.

أسباب الوسواس القهري

بعدما قمنا بتعريف ما هو الوسواس القهري cod فلا بد من التطرق إلى معرفة أبرز الأسباب التي تصل بالفرد إلى الإصابة به.

ومن هنا يمكن التصريح بعدم وجود مسبّب واضح لهذا الاضطراب، أما عن النظريات المركزية التي تم الإعلان عنها بشأن العوامل المسببة للوسواس القهري فتتمثل في:

عوامل بيولوجية

  • حيث تظهر أعراض المرض نتيجة تغير كيميائي يحدث في جسم الشخص المصاب، كما أن المرض قد يكون بسبب جيني ووراثي.

الجراثيم العقدية في الحَنْجَرة

  • أثبتت بعض الأبحاث بأن الوسواس القهري قد يتطوّر عند أطفال بعينهم بعد إصابتهم بالتهاب الحَنْجَرة الناتج عن الجراثيم العقدية.

عوامل بيئيّة

  • يزعم بعض الباحثين في مجال اضطراب الوسواس القهري بأنه ينتج عن عادات تم اكتسابها مع الوقت من البيئة المحيطة.

وجود درجة غير كافية من السيروتونين

  • السيروتونين من المواد الكيميائية اللازمة لعمل الدماغ، ففي حالة كان مستواه غير كافٍ فمن المحتمل أن يكون سبب في ظهور أعراض الوسواس القهري.

يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عن: ما هو الفرق بين المرض الذهاني والعصابي؟

أعراض الوسواس القهري الشديد

تبدأ أعراض الوسواس القهري على هيئة أفكار غريبة تدور في رأس المريض لتتطور فيما بعد إلى سلوك غير مرغوب فيه.

وكلما تجاهل علاجه كلما زاد هذا السلوك وسيطرت تلك الأفكار على رأسه.

ومن هنا يمكننا رصد الأعراض الشديدة:

  1. أعراض الهوس التي تتمثل في عدم لمس الأشياء بعد لمس الآخرون لها مع زيادة القلق والتوتر، بالإضافة إلى وجود أفكار غير مرغوب فيها.
  2. عدم القدرة على ممارسة النشاطات اليومية بصورة طبيعية كتجنب الذَّهاب للعمل أو حضور المناسبات، مع زيادة التعرض لمشكلات اجتماعية مع الآخرين.
  3. ظهور أفكار انتحارية.
  4. أعراض قهرية تظهر من خلال سلوك قهري متكرر لا يتمكن المصاب من إيقاف نفسه عنها، مثل: (ترتيب الأشياء بدقة بالغة، أو غسل اليدين بشكل مفرط لدرجة التعرض لالتهابات جلدية أو يقوم بتكرار بعض العبارات).

علاج الوسواس القهري نهائيًا

يمكن لمريض الوسواس القهري العلاج منه بشكل نهائي بمحاصرة أعراضه بطريقة مدروسة على أيدي أحد المتخصصين باستخدام العلاج النفسي والاستعانة ببعض الأدوية المساعدة إذا احتاج ذلك.

وقد نجده يعود في بعض الحالات ولكن ليس بشكل كبير، حيث يتوقف على سبب ظهوره من الأساس فإذا استطاع الفرد تغيير الأفكار التي يعتمد عليها هذا المرض بمساعدة المختصين سيكون قادر على السيطرة عليه نهائيًا.

وأخيرًا ننصح كل فرد بمعرفة ما هو الوسواس القهري ocd ليلاحظ تصرفاته وأفكاره في حالة انجرف لهذا الاضطراب دون قصد وذلك حتى يمكنه اللجوء لطرق العلاج أو لأشخاص يثق بهم ذو خبرة وعلم بهذا المرض لمساعدته قبل وصول الأمر لذروته ويصعب التعامل معه بعد ذلك.

One Reply on “ما هو الوسواس القهري ocd

Comments are closed.