Lodaer Img

اضطراب الوسواس القهري وأعراضه وأسبابه وعلاجه

اضطراب الوسواس القهري

دليل لعلامات وأعراض وأسباب وعلاج اضطراب الوسواس القهري

هل سبق لك أن غادرت المنزل ولكنك أوقفت سيارتك وعادت إلى الداخل لأنك لا تستطيع أن تتذكر ما إذا كنت قد أطفأت شعلة غاز الطهي؟ رد فعل طبيعي لموقف يحتمل أن يكون خطيرًا ، أليس كذلك؟ بالتأكيد – لقد فعلناها جميعًا.

هل فكرت يومًا بقلق شديد إذا قمت بإغلاق شعلة الغاز متتالية؟ أو تقوم بفحص متكرر وإعادة التحقق من أنك قمت بإغلاقها فعلا؟ هل ليس لديك سيطرة على هذه الأفكار الوسواسية والسلوكيات القهرية؟ هنا ، قد يكون لديك اضطراب الوسواس القهري (OCD).

هذه الحالة مزمنة وتؤثر على 2.3 ٪ من عامة السكان على مدار العمر. في أي يوم ، يعاني 1.5٪ من الأشخاص حول العالم من الوسواس القهري

إذا كنت تعاني من اضطراب الوسواس القهري ، فمن المحتمل أن يؤثر ذلك سلبًا على حياتك إلى حد ما. قد تنخرط في غسل يديك بشكل مفرط مما يعطل نمط حياتك – قضاء أكثر من ساعة في اليوم في غسل يديك بشكل متكرر حتى تصبح قاسية ومؤلمة.

إذا كنت مصابًا بالوسواس القهري ، فمن المحتمل أنك تعلم أن أفكارك وسلوكياتك غير عقلانية. لكنك ما زلت ، لا تستطيع السيطرة عليها

أيضًا ، إذا كنت تعاني من اضطراب الوسواس القهري ، فمن المحتمل أن تصاب بأمراض نفسية أخرى ، بما في ذلك اضطرابات الأكل والاكتئاب. يزداد خطر القلق والتشنجات اللاإرادية والأفكار الانتحارية.

البداية النموذجية لاضطراب الوسواس القهري هي قبل سن العشرين. ومن النادر جدًا أن يبدأ سلوك الوسواس القهري بعد سن 35 ، على الرغم من أنه يمكن أن يحدث ذلك.

قد يكون اضطراب الوسواس القهري أكثر شيوعًا عند الذكور في مرحلة الطفولة ، ولكنه أكثر شيوعًا عند الإناث في سن المراهقة والبلوغ.

في كثير من الأحيان ، تتطور الهواجس والأفعال القهرية  على سبيل المثال ، إذا كنت تعاني من هذه الحالة ، فقد تخاف من الجراثيم. و تفكر بقلق شديد في الإصابة بالمرض من هذه الجراثيم ، لذا فإنك تنخرط في فعل قهري يتمثل في الإفراط في غسل يديك. على الرغم من بذل قصارى جهدك لرد هذه الأفكار ، إلا أنك لا تملك السيطرة عليها ، لذا فإنك تنخرط في غسل اليدين أكثر فأكثر بسبب خوفك من الجراثيم. لأن الأفكار المهووسة حول الجراثيم لا تزول أبدًا ، فإن دوافعك تزداد سوءًا ، وتستمر الدورة دون راحة. هذه الطبيعة الدورية للوساوس والأفعال القهرية كلاسيكية لاضطراب الوسواس القهري.

علامات وأعراض الوسواس القهري

  • الخوف من الجراثيم
  • الأفكار المحرمة أو الأفكار الأخرى غير المرغوب فيها هي أشياء مثل الجنس أو الدين أو الأذى
  • الحاجة إلى الحصول على الأشياء بترتيب مثالي ومتناسق
  • أفكار عدوانية تجاه نفسك أو تجاه الآخرين

تتضمن بعض علامات وأعراض الوسواس الأكثر شيوعًا ما يلي:

  • الشعور بالتوتر الشديد عندما لا تواجه بعض الأغراض في نفس الاتجاه (الحاجة إلى النظام والتناسق)
  • الخوف من التلوث بالجراثيم أو الأوساخ عن طريق مصافحة شخص آخر أو لمس أشياء ليست لك
  • تجنب المواقف التي قد تسبب أفكارًا مهووسة (على سبيل المثال ، تجنب مصافحة شخص آخر خوفًا من الإصابة بالجراثيم أو الأوساخ على يديك)
  • أفكار حول إيذاء نفسك بشكل مروّع أو إيذاء الآخرين
  • شك دائمًا في أنك أغلقت باب منزلك / سيارتك و / أو أطفأت الموقد
  • أفكار مهووسة حول الصراخ بأشياء غير لائقة أو بذيئة
  • الشعور بالتوتر عند إعادة عرض الصور الجنسية غير المرغوب فيها في رأسك بشكل متكرر
  • الخوف من الإحراج
  • الشك المفرط والحاجة إلى الطمأنينة

الدوافع لفعل سلوك ما هي نتيجة مباشرة للوساوس. عندما تعاني من اضطراب الوسواس القهري ، فإن أفكار الوسواس لديك تؤدي إلى سلوكيات متكررة (إكراه) تشعر أنك ملزم بأدائها. تقوم بهذه السلوكيات لتقليل القلق الناجم عن الأفكار الوسواسية ولمنع حدوث شيء سيء. علي الرغم أن هذه الأفعال القهرية لن توفر لك ألا راحة مؤقتة فقط.

كيف يتم تشخيص الوسواس القهري وما أسبابه؟

ما الذي يسبب اضطراب الوسواس القهري؟ لا يمكن للأطباء وأخصائيين الصحة النفسية تحديد السبب الدقيق ولكنهم يعتقدون أن العوامل الوراثية والبيئية تلعب دورًا في اضطراب الوسواس القهري.

تكشف الدراسات  احتمالية أعلى للأصابة بلوسواس القهري إذا كان الأقارب من الدرجة الأولى يعانون أيضًا من هذا الاضطراب. أظهرت الأبحاث أن الخطر يزداد أيضًا إذا أصيب قريب من الدرجة الأولى بالوسواس القهري في سن مبكرة. 20٪ من الأطفال والمراهقين المصابين بالوسواس القهري لديهم أيضًا فرد آخر من أفراد الأسرة مصاب بالوسواس القهري

يُعتقد أن العوامل البيئية التي تزيد من فرص الإصابة بالوسواس القهري تشمل التعرض للاعتداء الجسدي أو الجنسي في مرحلة الطفولة أو أنواع أخرى من الصدمات.

عندما تؤثر الهواجس والأفعال القهرية سلبًا على حياتك اليومية ، فمن الجيد أن تذهب الي طبيبًا أو متخصصًا في الصحة النفسية. قد يكون البالغون المصابون بالوسواس القهري على دراية بأفكارهم وسلوكياتهم ؛ ومع ذلك ، لا يدرك الأطفال عادة أن هناك شيئًا ما خطأ. غالبًا ما يكون الآباء أو المعلمون هم أول من يلاحظ أعراض الوسواس القهري لدى الأطفال أو المراهقين. يمكن أن يؤثر تأثيره السلبي على حياتك الاجتماعية والشخصية والعملية والمدرسية ، مما يعطل روتينك اليومي ، ويقضي الكثير من الوقت في الأفكار الوسواسية والأفعال القهرية.

سيقوم مقدم خدمات الصحة العقلية بإجراء تقييم لتأكيد تشخيص الوسواس القهري ، وسيقوم الطبيب بإجراء فحص واختبار دم لاستبعاد الأسباب العضوية. هناك العديد من الاختبارات الشاملة لاضطراب الوسواس القهري والتي تسمح لك بتحديد مدى انتشار وشدة اضطراب الوسواس القهري. بمجرد التشخيص ، ستعمل أنت وطبيبك النفسي معًا لتحديد أفضل خيارات العلاج وآليات التأقلم.

علاج الوسواس القهري

أكثر خيارات العلاج شيوعًا لاضطراب الوسواس القهري هي العلاج الدوائي والعلاج النفسي ، أو مزيج من الاثنين معًا. والأفضل هو العلاج النفسي

في بعض الحالات ، توصف مضادات الذهان لعلاج الوسواس القهري أو مزيج من مضادات الاكتئاب ومضادات الذهان. إذا تم وصف دواء للوسواس القهري ، فمن المهم ملاحظة أن العديد من هذه الأدوية قد تستغرق أسابيع أو شهورًا لتؤثر بشكل كامل على الأعراض.

قد يقترح طبيبك أيضًا العلاج النفسي كخيار علاجي لاضطراب الوسواس القهري. يهدف العلاج النفسي إلى تغيير أنماط التفكير السلبي وطريقة التعامل مع الأفكار  والدوافع ناتجة عنها.

بالنسبة للوسواس القهري ، فإن الخيار العلاجي الأكثر فعالية هو الوقاية من التعرض والاستجابة (ERP). تعرضك طريقة العلاج بالتعرض ، وهي شكل من أشكال العلاج السلوكي المعرفي ، إلى هوس تدريجي (مثل الأوساخ) لتمكينك من التعامل مع القلق بطريقة صحية. في كثير من الأحيان ، يصف الأطباء علاج ERP بالاشتراك مع الأدوية عندما لا تكون مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية ومثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية فعالة بما يكفي من تلقاء نفسها. تتوفر جلسات علاج التعرض الفردية والعائلية والجماعية.

يمكنك أيضاً الاطلاع علي   هل مريض الوسواس القهري يشفى؟

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *