Lodaer Img

ما هي أهم النواقل العصبية في الدماغ؟ وما وظيفتها؟

ما هي أهم النواقل العصبية في الدماغ؟ وما وظيفتها؟

يحتوي جسم الإنسان على عدد من المركبات العضوية التي تعمل كناقلات عصبية تلعب دورًا مهمًا في عمل الجهاز العصبي. ينتقل العصبون إلى متلقي في الخلية العصبية المقابلة ، ويحدث التأثير اعتمادًا على نوع تلك النواقل العصبية

هناك نوعان رئيسيان من

النواقل العصبية:

1- المحفزة

يطلق جهد فعل ، وهو إشارة كهربائية ، مثل تقلص خلية عضلية

2- المثبطة

إنه يعمل على منع إمكانية العمل المشغل

كشفت الأبحاث عن أكثر من مائة ناقل عصبي في دماغ الإنسان ، ولكننا سنذكر ثمانية ناقلات عصبية رئيسية معروفة ومدروسة جيدًا:

1- الأدرينالين

يفرز في حالات التوتر الشديد والإثارة. كما إنه يحفز زيادة معدل ضربات القلب ، ويُضيق الأوعية الدموية ويُوسع الشعب الهوائية ، مما يؤدي إلى زيادة تدفق الدم إلى العضلات وتدفق الأكسجين في الرئتين. وبالتالي يؤدي إلى ارتفاع نشاط الجسم وزيادة في انتباه الشخص.

2- أستيل كولين

الناقل الرئيسي المسؤول عن التفكير والتعلم والذاكرة. كما أنه يعمل على تنشيط نشاط العضلات. يرتبط الضرر الذي يلحق بالمناطق المسؤولة عن إنتاج هذا الناقل العصبي بحالات فقدان الذاكرة المرتبطة بمرض الزهايمر. يرتبط هذا الناقل أيضًا بالانتباه وتحسين الإدراك الحسي عند الاستيقاظ.

3- السيروتونين

يعتقد أنه يدخل في الشعور بالسعادة والرضا عن النفس ، وينظم دورة النوم بالاشتراك مع الميلاتونين ، وينظم حركة الأمعاء الدقيقة.
غالبًا ما يرتبط انخفاض مستويات السيروتونين بالاكتئاب والقلق وبعض الاضطرابات العقلية ، لذلك تعمل مضادات الاكتئاب كمحفزات لإفراز السيروتونين.

4- النورادرينالين

يؤثر على الانتباه والاستجابة العصبية ، و يعمل بالتزامن مع الأدرينالين لتحفيز سلوك “القتال أو الهروب” النفسي.

5- GABA

وهو الناقل العصبي المثبط الرئيسي في الدماغ. يمنع إطلاق الإشارات العصبية في الجهاز العصبي المركزي. تؤدي المستويات العالية من هذا الناقل العصبي إلى تحسين التركيز الذهني والاسترخاء ، بينما يرتبط القلق بمستويات منخفضة منه. كما أن مقدار هذا المرسل يعطي معلومات عن المرض. الصرع.

6- الدوبامين

ويشارك في الشعور بالسعادة والرضا ، وكذلك في حالات الإدمان والتحفيز الإيجابي ، لذلك يمكن أن تصبح السلوكيات التي تؤدي إلى إفراز الدوبامين مرغوبة وتؤدي بالشخص إلى تكراره بطريقة إدمانية. . يمكن أن تكون هذه السلوكيات مرتبطة بالطعام والجنس ، ولا يمكن أن تكون معًا ، مثل تعاطي المخدرات وغيرها.

7- الإندورفين

يوجد هذا الناقل في 20 شكلًا على الأقل ، الجزء النشط من هذه الأشكال موضح في الصورة ، هذا الناقل يتكون من سلسلة طويلة من عدة أحماض أمينية ، يتم إطلاق هذا الناقل من الدماغ أثناء التمرين ، والإثارة ، والألم والنشاط الجنسي ، مما يخلق إحساسًا بالرضا بالنسبة للروح والنشوة ، يمكن لبعض الأطعمة مثل الشوكولاتة والأطعمة الحارة أن تحفز إطلاق هذه الناقلات.

8- الجلوتامات

وهو الناقل العصبي الأكثر شيوعًا في الدماغ. يرتبط بالوظائف المعرفية مثل التعلم والذاكرة. كما أنه يعمل على نمو وإنتاج الوصلات العصبية. التركيز العالي منه سام للأعصاب. يمكن أن تتسبب اضطرابات الدماغ في إفراز كميات كبيرة من هذا الناقل ، مما يؤدي إلى موت الخلايا العصبية.

يمكنك قراءة ( الفرق بين المرض الذهاني والعصابي )

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *